منتديات احساس
اثار السجود   (تابع ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة اهلا بكم ومرحبا فى منتدانا المتواضع "" منتدى احساس "" يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
فأهلا بكم ومرحبا سنتشرف بتسجيلك
شكرا اثار السجود   (تابع ) 829894
ادارة المنتدي
اخوكــم فى الله
Abo Hosam
اثار السجود   (تابع ) 103798
منتديات احساس
اثار السجود   (تابع ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة اهلا بكم ومرحبا فى منتدانا المتواضع "" منتدى احساس "" يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
فأهلا بكم ومرحبا سنتشرف بتسجيلك
شكرا اثار السجود   (تابع ) 829894
ادارة المنتدي
اخوكــم فى الله
Abo Hosam
اثار السجود   (تابع ) 103798
منتديات احساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احساس


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اثار السجود (تابع )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hany
عضو فعال
عضو فعال
hany


ذكر
عدد المشاركات : 284
العمر : 39
عــدد النقــاط : 58979
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

.:: الاضــافات ::.
الساعة:

اثار السجود   (تابع ) Empty
مُساهمةموضوع: اثار السجود (تابع )   اثار السجود   (تابع ) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 19, 2008 5:27 pm

2 ـ اتخاذ إبراهيم عليه السلام خليلاً لكثرة سجوده:
من الآثار المباركة لكثرة سجود النبي إبراهيم عليه السلام، أن اتخذه الله خليلاً، كما يدلك على هذا حديث الاِمام الصادق عليه السلام وقد سُئل: لِمَ اتخذ الله إبراهيم خليلاً؟
فقال عليه السلام: « لكثرة سجوده على الاَرض » (3).
____________
=
الآية السابقة، مؤسسة مطبوعات اسماعيليان ـ قم (أُفست على طبعة بيروت 1393 هـ ط3).
(1) تهذيب الاَحكام|الشيخ الطوسي 2: 313|1375 باب 15 كيفية الصلاة وصفتها، دار الاَضواء ـ بيروت 1406 هـ ط3. وجامع أحاديث الشيعة 5: 468 | 8326.
(2) مستدرك الوسائل| النوري 4: 468|5182 باب 17 عن كتاب صفات الشيعة: 28| 40. وجامع أحاديث الشيعة 5: 472|8338.
(3) علل الشرائع|الشيخ الصدوق: 34|1. ومستدرك الوسائل 4: 470| 5189 باب 18.

--------------------------------------------------------------------------------

( 28 )

3 ـ اصطفاء موسى عليه السلام كليماً لكثرة سجوده:
مما تميز به النبي موسى عليه السلام من بين جميع الاَنبياء عليهم السلام هو أن الله سبحانه وتعالى اصطفاه بكلامه، ولم ينل هذه الرتبة إلاّ بعد أن جسّد موسى عليه السلام أقصى حالات التواضع والخضوع لله جلَّ وعلا فكان يطيل السجود ويعفّر خدّه في التراب زيادة في التذلل وطلب القرب من العلي الاَعلى.
فقد روي عن الاِمام أبي عبدالله الصادق عليه السلام أنّه قال: « كان موسى بن عمران عليه السلام إذا صلّى لم ينتفل ـ من صلاته ـ حتى يلصق خده الاَيمن بالاَرض وخده الاَيسر بالاَرض » (1).
وروي عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام أنّه قال: « أوحى الله عزَّ وجلَّ إلى موسى عليه السلام: أن يا موسى أتدري لِمَ اصطفيتك بكلامي دون خلقي؟ قال: ياربِّ ولِمَ ذاك؟ فأوحى الله تبارك وتعالى إليه: أن يا موسى إني قلّبت عبادي ظهراً لبطن فلم أجد فيهم أحداً أذلّ لي نفساً منك، يا موسى إنّك إذا صليت وضعت خدَّك على التراب ـ أو قال على الاَرض ـ » (2).
4 ـ مباهاة الرب عزَّ وجلّ الملائكة بالعبد الساجد:
من وصايا الرسول الاَكرم صلى الله عليه وآله وسلم لصاحبه أبي ذر الغفاري رحمه الله وهو يرشده
____________
(1) من لا يحضره الفقيه|الصدوق 1: 219|973 باب سجدة الشكر والقول فيها.
(2) اُصول الكافي 2: 123| 7 باب التواضع. ومن لا يحضره الفقيه| الشيخ الصدوق 1: 219|974 باب 47 عن الاِمام الباقر عليه السلام باختلاف يسير.

--------------------------------------------------------------------------------

( 29 )

إلى أعمال يحبّها الله تعالى ويباهي بها الملائكة قال صلى الله عليه وآله وسلم: « يا أبا ذر، إنّ ربك عزَّ وجلَّ يباهي الملائكة بثلاثة نفر ـ إلى أن قال صلى الله عليه وآله وسلم ـ ورجل قام من الليل فصلّى وحده فسجد ونام وهو ساجد، فيقول الله تعالى: اُنظروا إلى عبدي روحه عندي وجسده في طاعتي ساجد » (1).
وروى الحسن بن علي الوشاء عن الاِمام أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: سمعته عليه السلام يقول: « إذا نام العبد وهو ساجد قال الله عزَّ وجلَّ للملائكة: اُنظروا إلى عبدي قبضت روحه وهو في طاعتي » (2).
ومن وصايا النبي الاَكرم صلى الله عليه وآله وسلم لاُسامة بن زيد: « يا اُسامة، عليك بطريق الحق ـ إلى أن قال ـ يا اُسامة، عليك بالسجود، فإنّه أقرب ما يكون العبد من ربّه إذا كان ساجداً، وما من عبد سجد لله سجدة، إلاّ كتب الله له بها حسنة، ومحا عنه بها سيئة، ورفع له بها درجة، وباهى به ملائكته » (3).
5 ـ السجود طاعة لله تعالى ونجاة للساجد:
أخرج الشيخ المفيد رضي الله عنه بسنده عن أمير المؤمنين الامام علي عليه السلام حديثاً تضمّن جملة وصايا حيث ركّز فيها على طول السجود باعتباره طاعة لله عزَّ وجل ونجاة للساجد قال عليه السلام: «... ولا تستصغروا قليل الآثام، فإنّ القليل يحصى ويرجع إلى الكثير، وأطيلوا السجود فما من عمل أشد على إبليس من أن يرى ابن آدم ساجداً لاَنه أُمر بالسجود فعصى وهذا أُمر
____________
(1) أمالي الشيخ الطوسي 2: 243. ومستدرك الوسائل 4: 471|5191 باب 18.
(2) عيون أخبار الرضا عليه السلام|الصدوق 2: 7|19 باب 30.
(3) مستدرك الوسائل 4: 475|5204 باب 18.

--------------------------------------------------------------------------------

( 30 )

بالسجود فأطاع فنجا » (1).
6 ـ كثرة السجود تحتّ الذنوب:
إنّ كثرة السجود تدلّل على استمرار تذلّل العبد لربه العظيم وطلب المغفرة وتطهيره من الذنوب لما في السجود من تجسيد حقيقة العبودية بعد نفي التكبر والتمرّد والعصيان.
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، كثرت ذنوبي وضعف عملي، فقال له صلى الله عليه وآله وسلم: « أكثر من السجود، فإنّه يحتّ الذنوب كما تحتّ الريح ورق الشجر » (2).
7 ـ طول السجود وكثرته طريق إلى الجنة:
جاء في الحديث التأكيد على ضرورة إطالة السجود لمن أراد أن تكون له الجنة هي المأوى.
فقد روى ثقة الاِسلام الكليني رضي الله عنه بسنده عن أبي عبدالله عليه السلام أنّه قال: « مرَّ بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم رجل وهو يعالج بعض حجراته فقال: يا رسول الله ألا أكفيك ؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: شأنك، فلما فرغ قال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: حاجتك؟ قال: الجنة، فأطرق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم قال: نعم، فلمّا ولى قال له: يا عبدالله
____________
(1) الخصال|الشيخ المفيد: 616. وجامع أحاديث الشيعة 5: 476 ـ 477| 8354. ومثله عن النبي صلى الله عليه وآله راجع علل الشرائع 2: 340|2.
(2) أمالي الصدوق: 404| 11 المجلس 75 منشورات الاَعلمي للمطبوعات ـ بيروت 1400 هـ ط5. ومستدرك الوسائل 4: 470|5188 باب 18.

--------------------------------------------------------------------------------

( 31 )

أعنّا بطول السجود» (1).
وفي خبر آخر، أنَّ قوماً أتوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا: يا رسول الله، اضمن لنا على ربك الجنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: « على أن تعينوني بطول السجود » (2).
وعن ربيعة بن كعب أنه سأل النبي صلى الله عليه وآله بأن يدعو له بالجنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: « أعنّي بكثرة السجود » (3).
8 ـ طول السجود طريق للحشر مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
ومن الفوائد المترتّبة على طول السجود، توفيق الله تعالى لاَن يحشر حليف السجدة الطويلة مع النبي صلى الله عليه وآله وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام، وذلك هو الفوز العظيم.
أورد الديلمي عن الامام أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال: « جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال: علّمني عملاً يحبّني الله، ويحبّني المخلوقون، ويثري الله مالي، ويصح بدني، ويطيل عمري، ويحشرني معك.
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: هذه ست خصال تحتاج إلى ست خصال، إذا أردت أن يحبّك الله فخفه واتّقه، وإذا أردت أن يحبّك المخلوقون فأحسن إليهم
____________
(1) الكافي 3: 266|8 باب فضل الصلاة.
(2) أمالي الطوسي 2: 277. ومستدرك الوسائل 4: 471|5190 باب 18 من أبواب السجود. وجامع أحاديث الشيعة 5: 465|8315 فضل السجود.
(3) دعوات الراوندي: 9. ومستدرك الوسائل 4: 471|5192 باب 18 من أبواب السجود.

--------------------------------------------------------------------------------

( 32 )

وارفض مافي أيديهم، وإذا أردت أن يثري الله مالك فزكّه، وإذا أردت أن يصحّ الله بدنك فأكثر من الصدقة، وإذا أردت أن يطيل الله عمرك فصِلْ ذوي أرحامك، وإذا أردت أن يحشرك الله معي فأطل السجود بين يدي الله الواحد القهار » (1).
9 ـ السجود يحقّق الشفاعة في الآخرة:
المستفاد من النصوص الواردة في السجود، أنّ لطوله وكثرته سهماً في نيل الشفاعة والوصول إلى الرضوان الاِلهي وهو الجنة بدرجاتها والتخلص من النار وآثارها، ويدلّ عليه قول النبي صلى الله عليه وآله للرجل ـ كما في الحديث المتقدم:: « أعني بكثرة السجود » فإنّه يعني أنّ الشفاعة تحتاج إلى مقدمات أهمها الاستعانة بالصلاة وتفهّم أجزائها والتعايش مع أبعادها التربوية قال تعالى: ( استعينوا بالصبر والصلاة وإنّها لكبيرة إلاّ على الخاشعين ) (2).
وهذه الاستعانة تكون لاُمور شتى، منها الوصول إلى الشفاعة، ومن أهم أجزاء الصلاة التي يستعان بها هو السجود، فمن صلّى وأطال سجوده فقد توصّل إلى الشفاعة بالصلاة والسجود.
____________
(1) أعلام الدين في صفات المؤمنين|الديلمي: 268 تحقيق مؤسسة آل البيت عليهم السلام لاِحياء التراث ـ قم 1408 هـ. وبحار الاَنوار 85: 614|12. وجامع أحاديث الشيعة 5: 472 ـ 473|8339 باب 1 فضل السجود.
(2) سورة البقرة: 2|45.

--------------------------------------------------------------------------------

( 33)

10 ـ السجود من سنن الاَوابين:
إنّ الاَوابين هم اُولئك الذين صفت نفوسهم وارتفعت إلى مدارج الكمال بحيث سمت نفوسهم التقية فوق مستوى المادة، فهم على صلة مع الله عزَّ وجلّ في كلِّ حين كما هو واضح من معنى الاَوّاب أي الكثير الرجوع إلى الله عزَّ وجلّ في كل صغيرة وكبيرة.
لذا كان من الطبيعي جداً أن يكون سجودهم له طعمه الخاص ولونه الخاص في صفته وطوله ومن هنا جاء في حديث الاِمام الصادق عليه السلام مايؤكد على أن طول السجود من سنن الاَوابين.
فقد جاء في وصيته لاَبي بصير قوله عليه السلام: « يا أبا محمد عليك بطول السجود، فإنّ ذلك من سنن الاَوابين »

وللحديث بقيه
مع تحياتي
هانى study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tigerhany.4t.com/
abo7osam
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
abo7osam


ذكر
عدد المشاركات : 1446
العمر : 40
عــدد النقــاط : 61205
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

.:: الاضــافات ::.
الساعة:

اثار السجود   (تابع ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار السجود (تابع )   اثار السجود   (تابع ) I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 8:32 pm

اثار السجود   (تابع ) Hkhkgkg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ehsas.hooxs.com
 
اثار السجود (تابع )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احساس  :: المنتديات الاسلامية :: :: المنتــدى الاسلامى ::-
انتقل الى: